recent
أخبار ساخنة

ما الفرق بين ذاكرة ROM و RAM في الكمبيوتر - مع Otman Mix

ذاكرة الكمبيوتر Computer Memory

قبل أن نشرع في ذلك دعونا نتكلم عن فرق بين  Ram vs Rom دور الذاكرة في كمبيوتر. فلابد لنا أن نفهم أن الكمبيوتر يحتاج إلى نوعين مختلفين من الذاكرة. وهما ال ROM وال RAM الفرق بين الرام والروم.يمكنك التعرف على تعريف المعالج Processors وحدة المعالجة المركزية CPU بروسيسور  وكذالك على تعريف لوحة النظام (اللوحة الأم) Motherboard - مع عثمان ميكس وكذالك على شرح مزود الطاقة Power Supply بناء كمبيوتر شخصي
فرق بين Ram vs Rom

النوع الأول يسمي ذاكرة القراءة فقط (Read Only Memory (ROM

أو ما يسمى ذاكرة التخزين الدائم "ROM Permanent Storage".ذاكرة التخزين الدائم هي ما نصفه بأنه "تخزين مستديم Persisted",بمعني أن محتواياتها لا تتأثر لانقطاع التيار الكهربي عن الكمبيوتر . ولذا يخزن فيها بشكل دائم البرامج اللازمة لبدأ تشغيل الجهاز , ولذلك إذا فقدت البينات على هذه الذاكرة فإن الجهاز لن يعمل ولا يمكن تشغيله على الإطلاق ويمثل هذا النوع من الذاكرات شريحة البيوس ROM BIOS ,ويمثلها أبضا الذاكرات المثبتة على بطاقات العرض VGA والشبكة LAN وغيرها من البطاقات .
(Read Only Memory (ROM

النوع الثاني يسمى ذاكرة الوصول العشوائي Random Access Memory RAM:

وهذه الذاكرة  يحتاجها الجهاز للتخزين الؤقت للبرامج التي يتم فتحها والبينات التي يتم معالجتها أثناء التشغيل مثل برامج الوورد أو الأكسل أو غيرهما من البرامج المختلفة بالإضافة إلى البيانات والتقارير التي يتم إدخالها من خلال تلك البرامج , وعلى العكس من ذاكرة ROM فإن ذاكرة RAM تفقد محتوياتها أليا عند الإغلاق أو إعادة التشغيل .
شرح Random Access Memory RAM

أنواع الرامات RAM :

  1. SD-Ram ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية ذات النقل الاحادي
  2. DDR ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية ذات النقل الثنائي.
  3.  DDR 2 هي تعمل بفاعلية ضعف DDR مع توفير أكبر للطاقة .
  4. DDR 3 وهي تعمل بفاعلية ضعف DDR 2 وبمعدل توفير أكبر للطاقة .
  5. RD-Ram وتمتاز بسرعة مذهلة جذا ولكن سعرها غالي جدا مقارنة بما سبق وكذلك تتطلب أنواع مخصصة من اللوحات الأم 
  6. فتعمل فقط مع أنتل 850 ولذا لا يفضلها الكثير .
أنواع الرامات RAM

 كيفية أختيار الرام RAM :-

يتوقف اختيار نوع الذاكرة حسب نوع اللوحة الأم ولذلك لابد من مراجعة الكتيب المرفق مع اللوحة الأم عند شرائها لمعرفة نوع وحجم الذاكرة التي تدعمها ,فكل لوحة أم لها حد أدني وحد أعلي من سرعة الرام, ولابد كذلك أن تدعم اللوحة الأم نوع الرام , وإذا كنت تستخدم أكثر من شريحة للذاكرة باللوحة الأم فلابد أن تكون كل شرائح الرامات المركبة من نفس النوع ,مع الأخذ في الاعتبار أن سرعة الرام لابد وأن تكون أصغر من تساوي سرعة اللوحة الأم وأن تكون الرام متوافقة مع تقنية PNP (ويعني هذا المصطلح ركب شغل Plug and Play ) ومؤداه انه يمكنك تركيب البطاقة أو توصيل المكون المادي بالكمبيوتر وعند تشغيل الجهاز سوف يقوم النظام بالتعرف على المكون المادي تلقائيا ويعده للعمل .

ملاحظة حول الذاكرة العشوائية للكمبيوتر RAM:

المشكلة الرئيسية مع ذاكرة الوصول العشوائي RAM هو أنها ليست "تخزين مستديم Persisted" ,فلو كان لديك ملف مخزن على تلك الذاكرة ولم تقم بحفظه على القرص الصلب Hard Disk Drive ,وتم فصل التيار عن الجهاز فإن هذا الملف يضيع ,ولا تكون هناك امكانية لاسترداده,ولهذا يجب نقله من ذاكرة الوصول العشوائي RAM إلى أحد وسائط تخزين البيانات الدائمة مثل القرص الصلب Hard Disk أو الأقراص المضغوطة CD .

كيفية تثبيت الرام RAM في مكانه :

والأن دعونا نلقي نظرة على كيفية تثبيت بطاقة الذاكرة على اللوحة الأم لجهاز الكمبيوتر الذي نقوم ببنائه.
لاحظ معي من خلال الصور التالية كيفية تثبيت شريحة الذاكرة في المكان المخصص لها في اللوحة الأم :
تعريف الذاكرة العشوائية للكمبيوتر
لاحظ في الشكل التوضيحي السابق ملائمة مكان الفتحات الدليلية Keys الموجودة أسفل شريحة الذاكرة مع الفتحات المقابلة لها في شق الذاكرة بحيث إذا قمت بتغير اتجاه الشريحة بطريقة خاطئة لن تتلائم مع الفتحات وبالتالي لن يمكنك تعشيق الشريحة في مكانها ...فانتبه جيدا لذلك حتى لا تقوم بإتلاف الشريحة أو الشق على اللوحة الأم.
ولو نظرنا هناك على فتحات الذاكرة على اللوحة الأم بدقة لوجدنا بها قطعة من البلاستيك تتلائم مع ذلك "الدليل المفتاحي " على البطاقة,ومن ثم ,ندفع بالبطاقة إلى داخل فتحة الذاكرة على اللوحة الأم , ثم أضغط بسهولة على كلا النهايتين , وحين أكبس على البطاقة لأسفل فإن المشبكين عند كلا النهايتين يرتفعان لأعلى ويشبكان في فتحتين مخصصتين لهما ليقفلا على البطاقة في موضعها .
كيفية تثبيت الرام RAM في مكانه :
والأن نضع البطاقة الأخرى بنفس الطريقة .وبذلك تكون بطاقات الذاكرة لدينا الأن قد تم تثبيتها .


google-playkhamsatmostaqltradent