recent
أخبار ساخنة

تعريف المعالج Processors وحدة المعالجة المركزية CPU بروسيسور

تعريف المعالج وحدة المعالجة المركزية CPU

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته, الخطوة التالية التي نحتاج لتنفيذها هي تثبيت المعالج أو وحدة المعالجة المركزية CPU على "لوحة الام Motherboard". هل تذكر عندما ذكرنا ان لوحة اللأم MB تمثل روح الكمبيوتر؟ و لذلك فان المخ بالنسبة للكمبيوتر هو وحدة المعالجة المركزية CPU وهو العقل المدبر للكمبيوتر , كيف تصنع المعالجات الحاسوب | بروسيسور CPU | :
تعريف المعالج وحدة المعالجة المركزية CPU
يمثل الشكل السابق مثال لوحدة المعالجة المركزية CPU, لو قلبته فسوف ترى به العديد من "البنات Pins".ووظيفة وحدة المعالجة المركزية أو المعالج هي تلقي أي أمر تعطيه للكمبيوتر ليتعرف عليه ثم يقوم بتوصيله إلى الوحدة المناسبة لتنفيذ ذلك الأمر . ولذلك نطلق عليه المخ الكمبيوتر .
وحدة المعالجة المركزية CPU

أنواع المعالجات وحدات المعالجة المركزية CPU

  • شركة انتل Intel :
 تعد شركة انتل Intel شركة رائدة في المجال إنتاج المعالجات ومكونات الكمبيوتر ومعالجات انتل تحظى بشهرة  واسعة نظرا لتقنياتها المتقدمة وتوجد سلسلة من الطرازات معالجات انتل مثل : Celeron و P4 و PIII و PII و Pentium إلخ...
أنواع المعالجات وحدات المعالجة المركزية CPU
  • شركة اي أم دي AMD :
 وهي شركة المنافسة لشركة أنتل  وقد أنتجت العديد من الطرازات مثل : Athlon و Athlon XP و Athlon 64 و Duron .

وكما تلاحظ من تتبعك لتلك السلاسل  من المعالجات أن المعالج من طراز Pentium 4 احدث من معالج PIII, وبالمثال المعالج من طراز Athlon XP احدث من معالج من طراز Athlon وهكذا ….يمكنك الدخول الى موقع شركه أي أم دي AMD والتعرف على المعالجات Processors المتواجده عندهم من هنا
شركة اي أم دي AMD :

كيف أختار المعالج CPU المناسب ؟

من الملاحظ أن بعض الأخوة يسيئون اختيار اللوحة الأم متوافقة مع المعالج مما قد يؤدي إلى حدوث مشاكل مستقبليه بجهاز الكمبيوتر فليس المهم أن تكون القطع غالية بل الأهم أن تكون متوافقة حتى يكون هناك أنسيابيه في الأداء .
إذا كيف تختار المعالج CPU ؟ ببساطة ابحث عن ماركة الشركة عن سرعة المعالج لكن يجب أن تفرق بين المعالجات فأحيانا تجد معالج بسرعة 6 جيجا هرتز لكنه أحادي النواة  وأحيانا تجد3 جيجا هرتز لكنه ثنائي النواة فما المقصود بذلك؟ المقصود هو أن تناء النواه يحمل معالجين في معالج واحد ويوجد كثير من البرامج خاصة لألعاب و برامج الرسوميات تدعم تعدد الأنوية وأحادي النواة يحمل داخله معالج واحد فقط .
أن الأمر يعتمد كثيرا على ما تريد أن تفعله بالكمبيوتر.
   فإن كنت تحتاج إلى جهاز  من أجل المعالجة كتابة النصوص ومعالجة كلمات بواسطه , وتفحص البريد الالكتروني من أن لأخر فأنت فعليا لست في  حاجة إلى جهاز كمبيوتر خارق السرعة  فجهاز بمعالج  من طراز PIII أو P4 فقط قد يكون جيدا جدا لك. أما أن كنت سوف تستعمل الكمبيوتر في التعامل مع أعمال الجرافيك Graphics , أو كنت ستقوم بتشغيل ملفات الصوتية Audio مضغوطة compressed,  وتحتاج إلى قدرة معالج يستطيع أن يفك ضغطها Decompress , من ثم ينبغي أن تختار معالج سريع نوعا ما .أما لو كنت سوف  تستخدم الكمبيوتر في تصميم أفلام جرافيك Rendering ,  أو في تصميم قوالب برامج Moduling فأنت في حاجة إلى أسرع معالج يمكنك الحصول عليه. و كقاعدة عامة لدي البعض, فإنه كلما كانت عائلة المعالجات أحدث, وكانت سرعته أعلى كلما كنا  أسعد حالا مع جهاز الكمبيوتر خاصتنا .

أنتبه من فضلك قبل شراء معالج :

من المعلوم أن المعالج به ذاكرة مخبأة تسمى الكاش ميموري Cache memory وهي مدمجة بداخله ولمعرفة وظيفتها تابع معي ما يلي :
 المعلومات تأتي دائما من الرام RAM إلى المعالج  (او العكس), فتخزن أولا بشكل مؤقت داخل المعالج في تلك الذاكرة ليقوم بعد ذلك بمعالجتها و إرسالها إلى مكانها المحدد ولكن بما أن سرعة ال RAM بطيئة بالنسبة لسرعة المعالج فكانت وظيفة تلك الذاكرة معالجة فرق السرعة في التعامل مع البيانات بين ال RAM و المعالج , فكلما زاد حجم الذاكرة المخبئة كلما زادت قدرتها على استيعاب كم أكبر من المعلومات لمعالجتها في نفس الوقت , وحجم الذاكرة هذا هو الذي يؤدي إلى الاختلاف في السعر بين معالجين من نفس الشركة وبنفس السرعة وبالتالي عندما تريد شراء معالج لابد أن تسأل على ال Cache memory حجمها كام ؟
وبما أني أتوقع أن يكون القارئ مستخدم عادي للكمبيوتر فأنا أرشح له أي معالج أكثر من 3 جيجا هرتز من شركة أنتل يكون متعدد الأنوية Core i3, i5, i7 and i9 يمكنك الدخول الى موقع شركه انتل والتعرف على المعالجات Processors المتواجده عندهم من هنا

تابع القراءه اضغط على التالي
<><>

        والأن لنلقي نظرة علي التجويف المعالج CPU Socket داخل الكمبيوتر. وكيفية تركيب المعالج داخل التجويف باللوحة الأم ليس بالأمر الصعب, فليتجويف مجهز بحيث يتم إدخال المعالج بقوة الدفع تعادل الصفر (وتلك المعالجات يطلق عليها ZIF Processors أي معاليجات ذات قوة إدخال صفرية وهو ما يجعل عملية الإدخال سهلة للغاية.
CPU Socket
ولا يمكن تركيب المعالج في غير مكانه الصحيح الأن التجويف موجود بالبوردة لا يسمح بغير الاتجاه الصحيح للتركيب.
أما الخطوة التالية التي نحتاج الى عملها, فهي تركيب مروحة المعالج. في الماضي كانت المروحة المتوافرة في مزود الطاقة Power Supply الذي ثبثناه سابقا كافية التبريد وحدة المعالجة المركزية CPU كذلك, ولكن الأمر مختلف مختلف الأن, فمثل هذا المعالج إنما يطلق مقادير مهولة من الحرارة, ويحتاج إلى تدابير خاصة لتخفيد درجة حرارته حتى لا يؤدي لارتفاع كبير في حرارة إلى تلف شريحة المعالج الدقيقة, و من ثم نقوم بتركيب "مروحة المعالج CPU Fan", 
CPU fan
المعالج CPU Fan
الخطوة التالية هي تركيب مروحة تبريد المعالج CPU Fan وهي المسؤلة عن تبريد حرارة الاثناء تشغيل الكمبيوتر ويتم تثبيتها فوق المعالج مباشرة كما هو موضح في الشكل التالي :
تركيب مروحة تبريد المعالج CPU Fan
والأن نحن في حاجة إلى توفير الطاقة (الكهربائية) للمروحة,ولهذا فإن لدينا جاك توصيل, ولابد لنا من أن نعثر له على مقبس توصيل على اللوحة الأم بما يسمح لنا بتزويد المروحة بالطاقة ,ولمذا نقوم بتوصيل الجاك ليركب في مقبس التوصيل على اللوحة الأم , وبذالك تكون مروحتنا قد حظيت بالطاقة اللازمة وبوسعها تبريد وحدة المعالجة المركزية CPU .
توفير الطاقة (الكهربائية)
وهكذا نكون قد قمنا بتركيب كلا من مزود الطاقة Power Supply ,و"اللوحة الأم Motherboard ", ووحدة المعالجة المركزية CPU , ومروحة وحدة المعالجة المركزية CPU Fan .
    وبذلك يكون الكمبيوتر قد بدأ يأخذ شكله الأساسي , والشئ التالي الذي نحتاج إلى تثبيته هو "بطاقة الذاكرة Memory Board ".





author-img
عثمان ميكس-otman mix

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent