recent
أخبار ساخنة

الحاوية (الحافظة) Case الذي يتم من فيه تجميع أجزاء الكمبيوتر- عثمان ميكس

بسم الله وصلاة وسلام على رسول الله السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته , الحاوية أو الحافظة Case هي الجزء الذي يتم فيه تجميع كل أجزاء الكمبيوتر , وهو الجزء الذي نري من خلاله المظهر الخارجي للجهاز ويأتي في ألوان متعددة وأشكال متنوعة.كما ذكرنا في المقالات السابقة كيف تقوم بتجميع وبناء الكمبيوتر الشخصي مع عثمان ميكس كذلك دكرنا فوائد بناء وتجميع الكمبيوتر الشخصي ؟ عثمان ميكس وكذالك دكرنا الأدوات المطلوبة في بناء وتجميع حاسبك الشخصي - عثمان ميكس
الحاوية (الحافظة) Case الذي يتم من فيه تجميع أجزاء الكمبيوتر- عثمان ميكس

أحجام الحاويات Case

  • حاوية سطح المكتب Desktop
  • الحاويات البرجية الصغيرة Minitower
  • الحاوية البرجية الكاملة Full Tower Case
*  فأما حاوية سطح المكتب فتبدو على هذا الشكل
حاوية سطح المكتب


فهي حاوية مسطحة Flat Case توضع على سطح المكتب وعادة ما تعلوها الشاشة , وقد كانت حاوية سطح المكتب المسطحة منتشرة لبعض الوقت , وعلى كل الأحوال , فإن معظم الحاويات التي يتم التعامل معها في الغالب إنما تسمي 
*  "الحويات البرجية الصغيرة 2."Minitwer كما تراها في الشكل التالي وهي بدون غطائها الجانبي.
الحويات البرجية الصغيرة 2."Minitwer

والحاويات البرجية الصغيرة إنما هي في الأصل حاويات سطح مكتب قد تم تدويرها على جانبها لتجلس على الأرضية لتتلائم مع المكتب بشكل جيد جدا.
وعلى كل الأحوال فإدا ما كنتم تريدون بناء وتجميع كمبيوتر يستخدم الكثير من محركات الأقراص المضغوطة CD Drives أو محركات اسطوانات (الدي في دي) DVD Drives ,فإن معظم حويات سطح المكتب أو الحاويات البرجية الصغيرة لن تكون ملائمة لأنه لن يكون بها مساحة كافية لا ستيعاب تلك الأجزاء كلها , وفي هذه الحالة فسوف تكون في حاجة إلى
*  "حاوية برجية كاملة 3."Full Tower Case أنظر الشكل التالي :
حاوية برجية كاملة 3.Full Tower Case

والأن , بالإضافة إلى حجم الحاوية case , أنت في حاجة إلى التعامل مع "عامل الشل التصنيعي Form Factor"للحاويات والحقيقة أن "عامل الشكل التصنيعي Form Factor" إنما هو أحد مواصفات الحاوية Case والتي تتعلق بنوعية مزود الطاقة Power Supply , وموضع "اللوحة الأم Motherboard" داخل الحاوية .
فعند شراؤك للحاوية , هناك ثلاثة أنواع من "عامل الشكل التصنيعي Form Factor " لابد أن تكون على دراية بهم , ألا وهم :-
الشكل التصنيعي AT , وهو شكل تصنيعي عتيق للغاية ولم يعد الأن مستخدما. أما الشكل التصنيعي الذي يحتمل أن تقضي معظم وقتك معه فهو الشكل التصنيعي ATX , أما الشكل التصنيعي الثالث الذي يجب أن تكون ملما به فهو الشكل التصنيعي BTX , ويؤدي مهام أفضل في تبريد نظام الكمبيوتر أكثر مما يفعل الشكل التصنيعي ATX السابق عليه . هذا بالاضافة إلى أشكال تصنيعية أخرى عديدة .
و التبريد من الأشياء المهمة جدا و الحيوية لجهاز الكمبيوتر سواء للمعالج CPU أو لمزود الطاقة Power Supply وسنتعرف عليهم لاحقا حيث أن من اخطر الأمور التي قد تؤدي إلى تلف مكونات الكمبيوتر الداخلية وخاصة المعالج ارتفاع درجة حرارة تلك المكونات عن الحد المسمزح به , ولذالك تلاحظ وجود مراوح التبريد لتلك المكونات ويجب عليك مراقبة تلك المراوح والتأكد من أنها تعمل بصورة طبيعية ومستمرة ويجب أن تقوم باستبدالها فورا إذا لاحظت بطئها أو توقفها عن العمل حفاظا على سلامة جهاز الكمبيوتر .
والشئ الأكثر أهمية والذي لابد أن تكون على دراية به هو أن كلا من الحاويات Case ومزود الطاقة Power Supply و"اللوحة الأم Motherboard" لابد أن يكون لهم نفس الشكل التصنيعي ,فلا يمكنك المزج بين الأشكال التصنيعية المختلفة , على سبيل المثال , لو استخدمت حاوية من "الشكل التصنيعي ATX", فلابد أن تستخدم مزود طاقة ولوحة رئيسية من نفس النوعية . أما عن كيفية التعريف على نوعية الشكل التصنيعي الذي تنتمي إليه تلك المكونات , فالأمر يسير إذا يكفي أن تنظر على العبوة التي ينبغي لها أن تخبرك ما إذا كانت هذه الكونات هي من الشكل التصنيعي ATX أم BTX أم غيرهم .

اقرا ايضا:
google-playkhamsatmostaqltradent